زبيدة بنت جعفر بن المنصور الهاشمية العباسية
#
زوج هارون الرشيد، وأم ولده الأمين، اسمها
أمة العزيز، وكنيتها أم جعفر، وغلب
عليها لقب زبيدة؛ لأن جدها المنصور كان يرقصها في طفولتها ويقول لها: يا
زبيدة، لنضارتها وجمالها. قيل: انه لم تلد عباسية خليفة قط إلا هي. كانت
من سادات نساء قريش، لها حرمة عظيمة، وبر وصدقات وآثار حميدة. قدمت للحج أكثر من مرة وعظمت عنايتها بإجراء الماء إلى مكة، فجعلت
إليها الماء من أقصى وادي النعمان شرقي مكة،
وسميت بعين زبيدة نسبة إليها، كان في قصرها
من الخدم والحشم والآلات والأموال ما يقصر عنه الوصف، ومن جملة ذلك: مائة
جارية كل واحدة منهن تحفظ القرآن الكريم، وكان يسمع من قصرها مثل دوي النحل من القراءة. ولما توفي هارون الرشيد وقتل ابنها الأمين،
اضطهدها
رجال المأمون، فكتبت إليه تشكو حالها، فعطف
عليها وجعل لها قصرا بدار الخلافة، وتوفيت في خلافته. زينب
زوجة الجانبلاد منصور
#
زينب خانم زوجة الجانبلاد منصور.. من ربات
البر والإحسان ينسب إليها المدرية الزينبية بحلب تجاه
الخانقاة الناصرية في شرقي المدرسة الهاشمية وهي
عمارة متسعة تبلغ خمسين ذراعا تقربيا.
# ووقفت زينب عليها عدة فدن من قرية أرحايوس
قضاء حارم ونصف مزرعة ثلاش في حارم
وطاحونا بالقرب من جسر الأنصاري، وثلاثة قراريط من طاحون بحورتا في قضاء كلس وفدانا ونصف من اثني عشر من مزرعة الورد المعروفة بكفرة
من أعمال
إعزاز وخمسة قراريط من مزرعة بارونس. وقد
شرطت أن تصرف غلة هذا الوقف على تعمير
جامعها ومصالح المكتب داخله وأجرة الخطيب والإمام والمؤذن والخدم والفراش وثمانية حفاظ يقرأ كل واحد منهم جزءا في جامعها كل يوم
وأن يفرق
كل يوم على ثمانية أيتام في مكتبها المذكور
رطل خبز وثمن زيت الجامع وبقية نفقاته
وما فضل بعد ذلك فلأولادها وأولاد أولادها …الخ، وبإنقراضهم فإلى الحرمين ثم إلى الفقراء والتولية من بعد انقراض الذرية مفوضة لرأي
الحاكم
تحريراً في ذي الحجة سنة 1003ه. زينب
بنت أحمد المقدسية
#
زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم المقدسية،
المعروفة ببنت الكمال، محدثة جليلة ولدت
سنة 646ه، وسمعت من محمد بن عبد الهادي وإبراهيم بن خليل وأبي الفهم اليلداني، وأحمد بن عبد الدائم.
# وأجاز لها إبراهيم بن محمود بن الخير وأبو
نصر ابن العليق وعجيبة الباقدارية وابن السدي وعبد
الخالق النشتبري ويوسف بن خليل وعيسى بن سلامة من
حران وسبط السلفي من الإسكندرية والزكي المنذري من القاهرة والرشيد بن مسلم من الشام وأبو علي البكري وآخرون، قال الذهبي: تفردت بقدر
كبير من
الأجزاء بالإجازة وكانت دينة خيرة روت
الكثير، وتزاحم عليها الطلبة، وقرؤوا
عليها الكتب الكبار، وكانت لطيفة الأخلاق طويلة الروح قانعة متعففة كريمة النفس طيبة الخلق، وأصيبت عينها برمد في صغرها ولم تتزوج قط
وماتت
في تاسع عشر جمادى الأولى سنة 740ه عن أربع
وتسعين سنة. زينب بنت علي القرشية
#
زينب بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن
هاشم القرشية، وأمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله A .
# ولدت في حياة رسول الله A ، كانت رضي الله عنها امرأة جزلة عاقلة
لبيبة.
# ولها محاورة مع يزيد بن معاوية حين طلب رجل
من أهل الشام أختها فاطمة للزواج تدل على أنها خطيبة فصيحة رفيعة القدر، راجحة
العقل.
# عن فاطمة بنت علي قالت: لما أجلسنا بين يدي
يزيد بن معاوية رق لنا أول شيء وألطفنا، ثم أن رجلاً من
أهل الشام أحمر قام إلى يزيد، فقال: يا أمير المؤمنين،
هب لي هذه يعنيني وكنت جارية وضيئة، فأرعدت وفرقت، وظننت أن ذلك جائز لهم، وأخذت بثياب أختي زينب، قالت: وكانت أختي زينب أكبر مني
وأعقل،
وكانت تعلم أن ذلك لا يكون، فقالت: كذبت
والله، ولؤمت!ما ذلك لك ولا له.
# فغضب يزيد وقال: كذبت والله، إن ذلك لي، لو
شئت أن أفعله لفعلت. قالت: كلا والله ما جعل الله ذلك لك
إلا أن تخرج من ملتنا، وتدين بغير ديننا، فغضب
يزيد واستطار، ثم قال: إياي تستقبلين بهذا؟ إنما خرج من الدين أبوك وأخوك، فقالت زينب: بدين الله ودين أبي ودين أخي وجدي اهتديت أنت
وجدك
وأبوك!قال: كذبت يا عدوة الله! قالت: أنت
أمير تشتم ظالماً، وتقهر بسلطانك. قالت: فوالله لكأنه
استحيا، فسكت.
# ثم عاد الشامي فقال: يا أمير المؤمنين، هب
لي هذه الجارية. قال: اغرب وهب الله لك حتفاً قاضياً! ثم
قال: يا نعمان بن بشير جهزهم بما يصلحهم، وابعث
معهم رجلاً من أهل الشام أميناً صالحاً، وابعث معهم خيلاً وأعواناً يسير بهم إلى المدينة. ست
النساء بنت طولون
#
ست النساء بنت طولون التركي، قال علي بن عبد
الجبار الصوفي: زوجت ست النساء لعبة من لعبها، فأنفقت
في وليتمها مائة ألف دينار، فلم تلبث الكثير من
دهرها حتى رأيتها في سوق بغداد تتعرض للسؤال، فرآها بعض الأغنياء فعرفها، فقال لها: أين ما كنت فيه من النعيم؟ قالت: كنا نرصد
نوائب الدهر فجاءتنا وتركت الديار بلاقع،
فقال لها: ما تشتهين، قالت: ملء بطني طعاما، فقال
لها: هذا وكيلي انصرفي إلى المنزل، وأمر لها بعشرة آلاف، فقالت: يا أخي عليك بمالك بارك الله لك فيه أما أنه قد كان عندنا أكثر من
ذلك فلم
يبق، وقالت:
# دع الدنيا لعاشقها%سيصبح من ذبائحها)
# (أرى الدنيا وإن مدحت % تنص على فضائحها)
# (فلا تغررك رائحة % تصيبك من روائحها)
# (فإن سرورها سم % وحتفك في منائحها)
# (ومطربها بمعرفة % يؤوب إلى نوائحها) سفانة
بنت حاتم الطائية
#
سفانة بنت حاتم الطائية، من ربات الفصاحة
والبلاغة والحسن والجمال والجود والكرم
كان أبوها يعطيها من إبله فتهبها وتعطيها الناس فقال لها أبوها: يا بنية إن الكريمين إذا اجتمعا في المال أتلفاه فإما أن أعطي وتمسكي
وإما أن
أمسك وتعطي فإنه لا يبقى على هذا شيء.
فقالت: والله لا أمسك أبداً. وقال أبوها:
وأنا والله لا أمسك أبداً. قالت: فلا نتجاوز. فقاسمها ماله وتباينا. وأتي بسفانة النبي A وذلك في أسرى طيئ. قال علي بن
أبي طالب: لما أتينا بسبايا طيئ كانت في
النساء جارية صماء حوراء العينين لعساء لمياء عيطاء
شماء الأنف، معتدلة القائمة ردماء الكعبين خدلجة الساقين لفاء الفخذين خميصة الخصر ضامرة الكشحين مصقولة المتنين.
# فلما رأيتها أعجبت بها فقلت: لأطلبنها إلى
رسول الله
A ليجعلها من فيئي. فلما تكلمت أنسيت جمالها لما
سمعت من فصاحتها. فقالت يا محمد هلك الوالد وغاب
الوافد فإن رأيت أن تخلي عني فلا تشمت بي أحياء العرب. فإني بنت سيد قومي، كان أبي يفك العاني ويحمي الذمار ويقري الضيف، ويشبع الجائع
ويفرج
عن المكروب، ويطعم الطعام ويفشي السلام ولم
يرد طالب حاجة قط.
# (أنا بنت حاتم طيئ) فقال لها رسول الله A : يا
جارية هذه صفة المؤمن لو كان أبوك إسلاميا لترحمنا عليه
خلو عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق والله
يحب مكارم الأخلاق. ثم أسلمت وحسن إسلامها. شغب
(أم المقتدر)
#
شغب، أم جعفر (المقتدر بالله) العباسي،
مدبرة حازمة، كانت من جواري المعتضد بالله أبي جعفر، أعتقها
وتزوجها، ولما آلت الخلافة إلى ابنها المقتدر
سنة 295ه، وعمره ثلاث عشرة سنة، قامت بتوجيهه، واستولت على أمور الخلافة، وأمرت سنة 306ه قهرمانة لها أسمها (ثمل) أن تجلس للنظر
في عرائض
الناس، يوما في كل جمعة، فكانت تجلس ويحضر
الفقهاء والقضاة والأعيان وتبرز التواقيع،
وعليها خطها. ولما ثار عبد الله بن حمدان على المقتدر وناصره بعض رجال المقتدر، خلعوه سنة 317، استتر عند أمه (وقيل: حمل هو
وأمه إلى
دار مؤنس المظفر) وكان لها ستمائة ألف دينار
في الرصافة، فأخذت ثم لم تلبث أن
عادت إلى تدبير الشؤون بعد قمع الثورة، وظلت إلى أن قتل ابنها سنة 320ه،
وولى القاهر فضربها وعذبها، ثم نقلها الحاجب علي بن بليق، إلى داره وجعلها عند والدته، وأكرمها ورفهها، إلا أن علتها من ضرب القاهر
أشتدت
عليها، فتوفيت ودفنت بتربتها بالرصافة قال
ابن تغري بردي: كان لها الأمر والنهي
في دولة ابنها، وكانت صالحة، وكان متحصلها في السنة ألف ألف دينار، فتتصدق بها وتخرج من عندها مثلها، من آثارها بيمارستان (مستشفى)
أنشأته
ببغداد كان طبيبه سنان بن ثابت، وكان مبلغ
النفقة فيه في العام سبعة آلاف دينار. شهدة
بنت الإبري الكاتبة
# فخر النساء شهدة بنت أبي نصر
أحمد بن الفرج ابن عمر الدينوري ثم البغدادي الإبري الكاتبة المجيدة والمحدثة المسندة العالمة. مولدها ووفاتها ببغداد.
# كانت ذات دين وعبادة وصلاح
وبر وإحسان. سمعت من أكابر علماء عصرها أمثال أبي الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله ابن البطر القارئ المحدث المتوفى سنة 494ه، وأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة
النعالي، وطراد بن
محمد الزينبي أبي الفوارس،
وثابت بن بندار، وغيرهم.
# وكانت من أبرز علماء الحديث،
وسمع عليها خلق كثير منهم: ابن عساكر، وابن الجوزي، وعبد القادر الرهاوي، والشيخ
الموفق.
# انتهى إليها إسناد بغداد،
وعمرت حتى ألحقت الصغار بالكبار. وكانت تكتب خطا جيداً لذلك سميت بشهدة الكاتبة.
# تزوج بها ثقة الدولة ابن
الأنباري وكان من أخصاء المقتفي العباسي. وعندما توفيت صلي عليها بجامع القصر وأزيل شباك المقصورة لأجلها، وحضرها خلق كثير وعامة العلماء. وكانت وفاتها ببغداد يوم الأحد 13 محرم سنة 574ه
#
زوج هارون الرشيد، وأم ولده الأمين، اسمها
أمة العزيز، وكنيتها أم جعفر، وغلب
عليها لقب زبيدة؛ لأن جدها المنصور كان يرقصها في طفولتها ويقول لها: يا
زبيدة، لنضارتها وجمالها. قيل: انه لم تلد عباسية خليفة قط إلا هي. كانت
من سادات نساء قريش، لها حرمة عظيمة، وبر وصدقات وآثار حميدة. قدمت للحج أكثر من مرة وعظمت عنايتها بإجراء الماء إلى مكة، فجعلت
إليها الماء من أقصى وادي النعمان شرقي مكة،
وسميت بعين زبيدة نسبة إليها، كان في قصرها
من الخدم والحشم والآلات والأموال ما يقصر عنه الوصف، ومن جملة ذلك: مائة
جارية كل واحدة منهن تحفظ القرآن الكريم، وكان يسمع من قصرها مثل دوي النحل من القراءة. ولما توفي هارون الرشيد وقتل ابنها الأمين،
اضطهدها
رجال المأمون، فكتبت إليه تشكو حالها، فعطف
عليها وجعل لها قصرا بدار الخلافة، وتوفيت في خلافته. زينب
زوجة الجانبلاد منصور
#
زينب خانم زوجة الجانبلاد منصور.. من ربات
البر والإحسان ينسب إليها المدرية الزينبية بحلب تجاه
الخانقاة الناصرية في شرقي المدرسة الهاشمية وهي
عمارة متسعة تبلغ خمسين ذراعا تقربيا.
# ووقفت زينب عليها عدة فدن من قرية أرحايوس
قضاء حارم ونصف مزرعة ثلاش في حارم
وطاحونا بالقرب من جسر الأنصاري، وثلاثة قراريط من طاحون بحورتا في قضاء كلس وفدانا ونصف من اثني عشر من مزرعة الورد المعروفة بكفرة
من أعمال
إعزاز وخمسة قراريط من مزرعة بارونس. وقد
شرطت أن تصرف غلة هذا الوقف على تعمير
جامعها ومصالح المكتب داخله وأجرة الخطيب والإمام والمؤذن والخدم والفراش وثمانية حفاظ يقرأ كل واحد منهم جزءا في جامعها كل يوم
وأن يفرق
كل يوم على ثمانية أيتام في مكتبها المذكور
رطل خبز وثمن زيت الجامع وبقية نفقاته
وما فضل بعد ذلك فلأولادها وأولاد أولادها …الخ، وبإنقراضهم فإلى الحرمين ثم إلى الفقراء والتولية من بعد انقراض الذرية مفوضة لرأي
الحاكم
تحريراً في ذي الحجة سنة 1003ه. زينب
بنت أحمد المقدسية
#
زينب بنت أحمد بن عبد الرحيم المقدسية،
المعروفة ببنت الكمال، محدثة جليلة ولدت
سنة 646ه، وسمعت من محمد بن عبد الهادي وإبراهيم بن خليل وأبي الفهم اليلداني، وأحمد بن عبد الدائم.
# وأجاز لها إبراهيم بن محمود بن الخير وأبو
نصر ابن العليق وعجيبة الباقدارية وابن السدي وعبد
الخالق النشتبري ويوسف بن خليل وعيسى بن سلامة من
حران وسبط السلفي من الإسكندرية والزكي المنذري من القاهرة والرشيد بن مسلم من الشام وأبو علي البكري وآخرون، قال الذهبي: تفردت بقدر
كبير من
الأجزاء بالإجازة وكانت دينة خيرة روت
الكثير، وتزاحم عليها الطلبة، وقرؤوا
عليها الكتب الكبار، وكانت لطيفة الأخلاق طويلة الروح قانعة متعففة كريمة النفس طيبة الخلق، وأصيبت عينها برمد في صغرها ولم تتزوج قط
وماتت
في تاسع عشر جمادى الأولى سنة 740ه عن أربع
وتسعين سنة. زينب بنت علي القرشية
#
زينب بنت علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن
هاشم القرشية، وأمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله A .
# ولدت في حياة رسول الله A ، كانت رضي الله عنها امرأة جزلة عاقلة
لبيبة.
# ولها محاورة مع يزيد بن معاوية حين طلب رجل
من أهل الشام أختها فاطمة للزواج تدل على أنها خطيبة فصيحة رفيعة القدر، راجحة
العقل.
# عن فاطمة بنت علي قالت: لما أجلسنا بين يدي
يزيد بن معاوية رق لنا أول شيء وألطفنا، ثم أن رجلاً من
أهل الشام أحمر قام إلى يزيد، فقال: يا أمير المؤمنين،
هب لي هذه يعنيني وكنت جارية وضيئة، فأرعدت وفرقت، وظننت أن ذلك جائز لهم، وأخذت بثياب أختي زينب، قالت: وكانت أختي زينب أكبر مني
وأعقل،
وكانت تعلم أن ذلك لا يكون، فقالت: كذبت
والله، ولؤمت!ما ذلك لك ولا له.
# فغضب يزيد وقال: كذبت والله، إن ذلك لي، لو
شئت أن أفعله لفعلت. قالت: كلا والله ما جعل الله ذلك لك
إلا أن تخرج من ملتنا، وتدين بغير ديننا، فغضب
يزيد واستطار، ثم قال: إياي تستقبلين بهذا؟ إنما خرج من الدين أبوك وأخوك، فقالت زينب: بدين الله ودين أبي ودين أخي وجدي اهتديت أنت
وجدك
وأبوك!قال: كذبت يا عدوة الله! قالت: أنت
أمير تشتم ظالماً، وتقهر بسلطانك. قالت: فوالله لكأنه
استحيا، فسكت.
# ثم عاد الشامي فقال: يا أمير المؤمنين، هب
لي هذه الجارية. قال: اغرب وهب الله لك حتفاً قاضياً! ثم
قال: يا نعمان بن بشير جهزهم بما يصلحهم، وابعث
معهم رجلاً من أهل الشام أميناً صالحاً، وابعث معهم خيلاً وأعواناً يسير بهم إلى المدينة. ست
النساء بنت طولون
#
ست النساء بنت طولون التركي، قال علي بن عبد
الجبار الصوفي: زوجت ست النساء لعبة من لعبها، فأنفقت
في وليتمها مائة ألف دينار، فلم تلبث الكثير من
دهرها حتى رأيتها في سوق بغداد تتعرض للسؤال، فرآها بعض الأغنياء فعرفها، فقال لها: أين ما كنت فيه من النعيم؟ قالت: كنا نرصد
نوائب الدهر فجاءتنا وتركت الديار بلاقع،
فقال لها: ما تشتهين، قالت: ملء بطني طعاما، فقال
لها: هذا وكيلي انصرفي إلى المنزل، وأمر لها بعشرة آلاف، فقالت: يا أخي عليك بمالك بارك الله لك فيه أما أنه قد كان عندنا أكثر من
ذلك فلم
يبق، وقالت:
# دع الدنيا لعاشقها%سيصبح من ذبائحها)
# (أرى الدنيا وإن مدحت % تنص على فضائحها)
# (فلا تغررك رائحة % تصيبك من روائحها)
# (فإن سرورها سم % وحتفك في منائحها)
# (ومطربها بمعرفة % يؤوب إلى نوائحها) سفانة
بنت حاتم الطائية
#
سفانة بنت حاتم الطائية، من ربات الفصاحة
والبلاغة والحسن والجمال والجود والكرم
كان أبوها يعطيها من إبله فتهبها وتعطيها الناس فقال لها أبوها: يا بنية إن الكريمين إذا اجتمعا في المال أتلفاه فإما أن أعطي وتمسكي
وإما أن
أمسك وتعطي فإنه لا يبقى على هذا شيء.
فقالت: والله لا أمسك أبداً. وقال أبوها:
وأنا والله لا أمسك أبداً. قالت: فلا نتجاوز. فقاسمها ماله وتباينا. وأتي بسفانة النبي A وذلك في أسرى طيئ. قال علي بن
أبي طالب: لما أتينا بسبايا طيئ كانت في
النساء جارية صماء حوراء العينين لعساء لمياء عيطاء
شماء الأنف، معتدلة القائمة ردماء الكعبين خدلجة الساقين لفاء الفخذين خميصة الخصر ضامرة الكشحين مصقولة المتنين.
# فلما رأيتها أعجبت بها فقلت: لأطلبنها إلى
رسول الله
A ليجعلها من فيئي. فلما تكلمت أنسيت جمالها لما
سمعت من فصاحتها. فقالت يا محمد هلك الوالد وغاب
الوافد فإن رأيت أن تخلي عني فلا تشمت بي أحياء العرب. فإني بنت سيد قومي، كان أبي يفك العاني ويحمي الذمار ويقري الضيف، ويشبع الجائع
ويفرج
عن المكروب، ويطعم الطعام ويفشي السلام ولم
يرد طالب حاجة قط.
# (أنا بنت حاتم طيئ) فقال لها رسول الله A : يا
جارية هذه صفة المؤمن لو كان أبوك إسلاميا لترحمنا عليه
خلو عنها فإن أباها كان يحب مكارم الأخلاق والله
يحب مكارم الأخلاق. ثم أسلمت وحسن إسلامها. شغب
(أم المقتدر)
#
شغب، أم جعفر (المقتدر بالله) العباسي،
مدبرة حازمة، كانت من جواري المعتضد بالله أبي جعفر، أعتقها
وتزوجها، ولما آلت الخلافة إلى ابنها المقتدر
سنة 295ه، وعمره ثلاث عشرة سنة، قامت بتوجيهه، واستولت على أمور الخلافة، وأمرت سنة 306ه قهرمانة لها أسمها (ثمل) أن تجلس للنظر
في عرائض
الناس، يوما في كل جمعة، فكانت تجلس ويحضر
الفقهاء والقضاة والأعيان وتبرز التواقيع،
وعليها خطها. ولما ثار عبد الله بن حمدان على المقتدر وناصره بعض رجال المقتدر، خلعوه سنة 317، استتر عند أمه (وقيل: حمل هو
وأمه إلى
دار مؤنس المظفر) وكان لها ستمائة ألف دينار
في الرصافة، فأخذت ثم لم تلبث أن
عادت إلى تدبير الشؤون بعد قمع الثورة، وظلت إلى أن قتل ابنها سنة 320ه،
وولى القاهر فضربها وعذبها، ثم نقلها الحاجب علي بن بليق، إلى داره وجعلها عند والدته، وأكرمها ورفهها، إلا أن علتها من ضرب القاهر
أشتدت
عليها، فتوفيت ودفنت بتربتها بالرصافة قال
ابن تغري بردي: كان لها الأمر والنهي
في دولة ابنها، وكانت صالحة، وكان متحصلها في السنة ألف ألف دينار، فتتصدق بها وتخرج من عندها مثلها، من آثارها بيمارستان (مستشفى)
أنشأته
ببغداد كان طبيبه سنان بن ثابت، وكان مبلغ
النفقة فيه في العام سبعة آلاف دينار. شهدة
بنت الإبري الكاتبة
# فخر النساء شهدة بنت أبي نصر
أحمد بن الفرج ابن عمر الدينوري ثم البغدادي الإبري الكاتبة المجيدة والمحدثة المسندة العالمة. مولدها ووفاتها ببغداد.
# كانت ذات دين وعبادة وصلاح
وبر وإحسان. سمعت من أكابر علماء عصرها أمثال أبي الخطاب نصر بن أحمد بن عبد الله ابن البطر القارئ المحدث المتوفى سنة 494ه، وأبي عبد الله الحسين بن أحمد بن محمد بن طلحة
النعالي، وطراد بن
محمد الزينبي أبي الفوارس،
وثابت بن بندار، وغيرهم.
# وكانت من أبرز علماء الحديث،
وسمع عليها خلق كثير منهم: ابن عساكر، وابن الجوزي، وعبد القادر الرهاوي، والشيخ
الموفق.
# انتهى إليها إسناد بغداد،
وعمرت حتى ألحقت الصغار بالكبار. وكانت تكتب خطا جيداً لذلك سميت بشهدة الكاتبة.
# تزوج بها ثقة الدولة ابن
الأنباري وكان من أخصاء المقتفي العباسي. وعندما توفيت صلي عليها بجامع القصر وأزيل شباك المقصورة لأجلها، وحضرها خلق كثير وعامة العلماء. وكانت وفاتها ببغداد يوم الأحد 13 محرم سنة 574ه
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin