منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1]

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] Empty سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1]

    مُساهمة من طرف Admin السبت 14 نوفمبر 2009 - 14:44

    سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1]







    كتب:





    22/ذو القعدة/1430 الموافق 10/11/2009




    أتيحت
    الفرصة للرسول صلى الله عليه وسلم بعد صلح الحديبية لتوسيع نطاق الدعوة
    إلى الإسلام داخل الجزيرة العربية وخارجها ، لأن الإسلام رسالة عالمية غير
    محدودة المكان ، كما جاء التصريح بذلك في بعض الآيات القرآنية الكريمة ،
    مثل : (وما أرسلناك إلا كافة للناس) ، و (قل يا أيها الناس إني رسول الله
    إليكم جميعاً) ، (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين).

    ولذا كان من البدهي أن يقوم الرسول صلى الله عليه وسلم بإرسال الرسائل إلى زعماء العالم المعاصرين له.

    هناك اضطراب في الروايات التي تناولت تواريخ إرسال الرسائل. فقد روى ابن
    سعد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما رجع من الحديبية في ذي الحجة سنة ست
    أرسل إلى الملوك يدعوهم إلى الإسلام ، وكتب إليهم كتاباً ، فخرج ستة نفر
    في يوم واحد ، وذلك في المحرم سنة سبع.

    ويذكر الطبري أن بعث هؤلاء النفر الست كان في ذي الحجة. وهي من رواية
    الواقدي. وواضح من نص خبر الواقدي عند ابن سعد أن رجوع النبي صلى الله
    عليه وسلم من الحديبية كان في ذي الحجة ، وأن إرسال النفر الستة كان في
    المحرم من العام السابع ، فيكون الوهم في النقل من قبل الطبري. أما ابن
    إسحاق فلا يحدد تاريخا دقيقا لإرسال الرسل ، بل جعل ذلك ما بين الحديبية
    ووفاته ، قال في رواية : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد فرق رجالا
    من أصحابه إلى ملوك العرب والعجم دعاة إلى الله عز وجل فيما بين الحديبية
    ووفاته). واستدرك عليه ابن هشام في زيادات السيرة قائلاً بأن إرساله الرسل
    كان بعد عمرته التي صد عنها يوم الحديبية.

    ويؤرخ ابن سعد لرسالة كسرى قبل ليلة الثلاثاء لعشر مضين من جمادي الأولى
    سنة سبع ، التي قتل فيها كسرى. وذكر البخاري رسالة كسرى في أعقاب غزوة
    تبوك في العام التاسع الهجري ، لكن من الواضح أن البخاري لم يراع عنصر
    الزمن في سرد محتويات (صحيحه) ، لأنه يجمع ما يقع على شرطه من البعوث
    والسرايا والوفود ولو تباينت تواريخهم ، وقد نبه ابن حجر إلى احتمال تصرف
    بعض رواة صحيح البخاري في تقديم وتأخير بعض التراجم ، مثل تقديم حجة
    الوداع على غزوة تبوك.

    إن الدراسة التفصيلية لتلك الرسائل تجعل النفس تميل إلى قبول ما ذكره ابن إسحاق.

    المبحث الأول : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي :
    صح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى النجاشي : ( تعال إلى كلمة
    سواء بيننا وبينك أن نعبد إلا الله ، ولا يتخذ بعضنا بعضاً أربابا من دون
    الله ، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون). فآمن ومن كان عنده ، وأرسل
    إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بهدية حلة ، فقال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم (اتركوه ما ترككم).

    وكان الذي حمل الرسالة إلى النجاشي ، عمرو بن أمية الضمري.

    وذكر الزيلعي وغيره عن الواقدي أن الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى
    النجاشي مع عمرو بن أمية الضمري صورته : (بسم الله الرحمن الرحيم من محمد
    رسول الله ، إلى النجاشي ملك الحبشة ، أسلم أنت ، فإني أحمد إليك الله
    الذي لا إله إلا هو ، الملك ، القدوس ، السلام ، المؤمن ، المهيمن ، وأشهد
    أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ، ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة
    ، فحملت به ، فخلقه من روحه ، ونفخه كما خلق آدم بيده ، وإني أدعوك إلى
    الله وحده لا شريك له والموالاة عن طاعته ، وأن تتبعني وتؤمن بالذي جاءني
    فإني رسول الله ، وإني أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل ، وقد بلغت ونصحت ،
    فاقبلوا نصيحتي ، والسلام على من اتبع الهدى).

    وذكر أبو موسى المديني في التتمة لكتاب ابن منده في الصحابة ، بإسناد معلق
    ، أن النجاشي كتب مع ولده كتاباً جواباً لكتاب النبي صلى الله عليه وسلم
    وأورد نصه ، وفيه إقراره بالإسلام ، وإن شاء الرسول صلى الله عليه وسلم أن
    يأتيه بالمدينة المنورة لأتاه ، وأنه بعث إليه بابنه أرها بن الأصحم ، وأن
    ابنه خرج في ستين نفساً من الحبشة فغرقت بهم سفينتهم في البحر.
    وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الغائب عندما أخبره جبريل بوفاة النجاشي ، وذلك في العام التاسع الهجري.

    المبحث الثاني : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى :
    روى البخاري بسنده إلى ابن عباس : (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بكتابه إلى كسرى مع عبدالله بن حذافة السهمي ، فأمره أن يدفعه إلى عظيم
    البحرين ، فدفعه عظيم البحرين إلى كسرى. فلما قرأه مزقه ، قال الراوي –
    الزهري- : فحسبت أن ابن المسبب قال : ( فدعا عليهم رسول الله صلى الله
    عليه وسلم أن يمزقوا كل ممزق).

    وكتب كسرى إلى باذان عامله باليمن أن ابعث من عندك رجلين جلدين إلى هذا
    الرجل الذي بالحجاز ، فليأتياني ، بخبره ، فبعث باذان قهرمانه – اسمه
    بابويه ، وهو الكاتب الحاسب - ورجلا آخر ، وكتب معهما كتابا ، فقدما
    بالمدينة ، فدفعا كتاب باذان إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فتبسم رسول
    الله صلى الله عليه وسلم ودعاهما إلى الإسلام وفرائصهما ترعد ، وقال :
    (ارجعا عني يومكما هذا حتى تأتياني الغد فأخبركما بما أريد). فجاءاه من
    الغد ، فقال لهما : (أبلغا صاحبكما أن ربي قتل ربه كسرى في هذه الليلة) ،
    لسبع ساعات مضت منها ، وهي ليلة الثلاثاء لعشر ليال مضين من جمادى الأولى
    سنة سبع ، وأن الله تبارك وتعالى سلط عليه ابنه شيرويه ، فقتله ، فرجعا
    إلى باذان بذلك ، فأسلم هو والأبناء الذين باليمن.

    ويذكر أن كسرى المعني هو إبرويز بن هرمز ، ويؤكد بتلر أن موت كسرى إبرويز
    حدث في مارس عام 628م ، مما يجعل وصول الرسالة قبل موته بشهور توكيداً
    لرواية الواقدي.

    وروى الطبري نص رسالة النبي صلى الله عليه وسلم إلى كسرى ، وكذلك رواها
    ابن طولون ، وغيرهما ، وهو : (بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد رسول الله
    إلى كسرى عظيم فارس ، سلام على من اتبع الهدى ، وآمن بالله ورسوله وشهد أن
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله ، وأدعوك بدعاء
    الله ، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة لأنذر من كان حيا ويحق القول
    على الكافرين ، فأسلم تسلم ، فإن أبيت ، فإن إثم المجوس عليك).

    المبحث الثالث : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى قيصر :
    ثبت في الصحيحين أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد كتب إلى هرقل مع دحية بن
    خليفة الكلبي يدعوه إلى الإسلام. وذلك في مدة هدنة الحديبية ، وهو النص
    الثاني الذي ثبتت صحته وفق شروط المحدثين من بين سائر نصوص الكتب التي
    وجهت إلى الزعماء ، ونصه : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد عبد الله
    ورسوله إلى هرقل عظيم الروم. سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد ، فإني
    أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين. فإن
    توليت فعليك إثم الأريسيين. ( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء
    بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا. ولا يتخذ بعضنا بعضا
    أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).

    ولعل في إيراد البخاري ومسلم نص خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قيصر
    ما يشير إلى ترجيحهما للروايات القائلة بتقدم نزول الآية المذكورة ، أي
    قبل تاريخ إرسال هذه الرسالة ، وليس في العام التاسع كما ورد في روايات
    ضعيفة.

    وعندما قرأ قيصر رسالة النبي صلى الله عليه وسلم أرسل يبحث عن بعض
    المتصلين بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وفضل أن يكونوا من قومه وعشيرته ،
    فعلم بوجود جماعة من التجار فيهم أبو سفيان ، فدعاهم لمجلسه مع الترجمان ،
    فقال : (أيكم أقرب نسبا بهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ؟) فقال أبو سفيان :
    (أنا أقربهم نسبا) ، فأدناه منه وقرب أصحابه منه لئلا يستحيوا أن يواجهوه
    بالتكذيب إن كذب ، فأخذ يسأله عن جميع أحوال النبي صلى الله عليه وسلم كما
    في الحديث الطويل المشهور ، حديث هرقل مع أبي سفيان ، والمروي في الصحيحين
    ، واستنتج من أجوبة أبي سفيان أن محمداً صلى الله عليه وسلم نبي ، وقال في
    ختام كلامه مع أبي سفيان : ( فإن كان ما تقول حقاً فسيملك موضع قدمي
    هاتين. وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم ، فلو أني أعلم أني
    أخلص لتجشمت لقاءه ، ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه).

    ثم قال للرسول (دحية الكلبي) : (إني لأعلم أن صاحبك نبي مرسل ، والذي كنا
    ننتظره ونجده في كتابنا ، ولكني أخاف الروم على نفسي ولولا ذلك لاتبعنه) ،
    ثم صرفه إلى ضغاطر ، الأسقف صاحب الفتوى عندهم بحجة أنه أعلم الروم بهذا
    الشأن.

    وروى ابن حبان أن دحية عندما جاء وافى قيصر ببيت المقدس ، فرمى بالكتاب
    على بساطه وتنحى ، فلما انتهى قيصر من الكتاب ، أخذه ، وأمّن من جاء به
    فظهر له دحية ، فطلب من دحية أن يأتيه في عاصمته ، فلما جاءه ، أمر بأبواب
    قصره فغلقت ، ثم أمر مناديا ينادي : ألا إن قيصر قد اتبع محمداً وترك
    النصرانية ، فأقبل جنده وقد تسلحوا حتى أطافوا به ، فقال لرسول رسول الله
    صلى الله عليه وسلم : ( قد ترى أني خائف على مملكتي) ، ثم أمر مناديه
    فنادى : (ألا إن قيصر قد رضي عنكم وإنما اختبركم لينظر كيف صبركم على
    دينكم ، فارجعوا) ، فانصرفوا ، وكتب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إني مسلم ، وبعث إليه بدنانير ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (
    كذب عدو الله ، وهو على دين النصرانية) ، وقسم الدنانير.

    وفي عدم إسلام قيصر دليل على أنه قد شح بالملك وطلب الرئاسة وآثرهما على
    الإسلام ، ولو أراد الله هدايته لوفقه كما وفق النجاشي ، فإنه لما أسلم ما
    زالت عن الرياسة.

    المبحث الرابع : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحارث بن أبي شمر الغساني :
    روى الواقدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب كتاباً إلى الحارث بن
    أبي شمر الغساني ، مع شجاع بن وهب ، وأورد نصه. وقد امتعض الحارث ولم
    يوافق على الإسلام وحشد قواته للزحف على المدينة ، ولكن هرقل تدخل ودعاه
    إلى إيلياء – بيت المقدس.

    وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم شجاعاً إليه حين مرجعه من الحديبية
    ، ومن خلال رواية شجاع في قصته معه يظهر أنه كتب إليه في نفس الوقت الذي
    كتب فيه إلى هرقل مع دحية ، لأن شجاعاً عندما جاء إلى الحارث وجد دحية مع
    القصير في إيلياء.

    وتقول رواية شجاع : إن حاجب الحارث – وهو رومي اسمه مري – أسلم عندما أخبره شجاع بالرسول صلى الله عليه وسلم والإسلام.



    السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ، للدكتور مهدي رزق الله ، ص513

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1] Empty رد: سائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [1]

    مُساهمة من طرف Admin السبت 14 نوفمبر 2009 - 14:45


    رسائل النبي صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والزعماء [2]







    كتب:





    22/ذو القعدة/1430 الموافق 10/11/2009






    المبحث الخامس : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هوذة بن علي الحنفي صاحب اليمامة :

    كتب إليه مع سليط بن عمرو العامري ، أحد النفر الستة الذين تحركوا في وقت
    واحد حين مقدم الرسول صلى الله عليه وسلم من الحديبية ، وعندما قرأ هوذة
    الرسالة اشترط على النبي صلى الله عليه وسلم أن يجعل له بعض الأمر معه ،
    فلم يقبل الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ، ومات حين منصرف الرسول صلى
    الله عليه وسلم من فتح مكة.

    المبحث السادس : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس :

    بعث الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس – جريج بن مينا – ملك
    الإسكندرية وعظيم القبط ، مع حاطب بن أبي بلتعة ، فقال خيراً وقارب الأمر
    ولم يسلم ، وأهدى إلى النبي صلى الله عليه وسلم مارية وأختها سيرين وقيسرى
    ، فتسرى مارية القبطية ، وهي أم ولده إبراهيم ، ووهب سيرين لحسان بن ثابت
    ، فهي أم ولده عبدالرحمن ، وأهداه ألف مثقال ذهب ، وبغلة ، اسمها دلدل ،
    وجارية أخرى سوداء اسمها بريرة ، وغلاما خصياً اسمه مأبور ، وحماراً أشهب
    يقال له يعفور ، وفرساً من اللزاز ، وعسلاً وأشياء أخرى.

    وعندما جاءت رسالة المقوقس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( ضن الخبيث بملكه ، ولا بقاء لملكه).

    المبحث السابع : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى المنذر بن ساوى العبدي :

    روى ابن سيد الناس أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى المنذر بن ساوى
    العبدي ، أمير البحرين ، مع أبي العلاء الحضرمي ، بعد انصرافه من غزوة
    الحديبية ، ثم قال : ذكر الواقدي بإسناده عن عكرمة ، قال : ( وجدت هذا
    الكتاب في كتب ابن عباس ، بعد موته ، فنسخته ، فإذا فيه ....).

    وخلاصة ما ذكره ابن سيد الناس عن كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى
    المنذر ردا على كتابه الأول إليه أن المنذر قبل الإسلام ومعه آخرون من أهل
    البحرين ، ولم يورد نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الأولى إلى المنذر.

    وهناك روايات أخرى تشير إلى رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم الأولى إلى المنذر ، ولكنها في رجب سنة تسع هجرية ، منصرفه من تبوك.

    المبحث الثامن : كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى جيفر وعبد ابني الجُلندى :

    بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عمرو بن العاص في ذي القعدة سنة ثمان
    بكتابه إلى جيفر وعبد ابني الجلندى الأزديين بعمان ، فأسلما ، وصدقا ،
    وخليا بين عمرو بن العاص والصدقة ، وترك أمر الحكم لهما.

    المبحث التاسع : رسائل أخرى متفرقة :
    9- وكتب النبي صلى الله عليه وسلم كتابا إلى أهل دما ، وهي قرية من قرى
    عمان ، وكان عليها رجل من أساورة كسرى ، يقال له بستجان. وروى الكتاب ابن
    طولون بسنده إلى أبي شداد ، رجل من أهل دما ، ونصه : ( من محمد رسول الله
    إلى أهل عمان ، سلام ، أما بعد : فأقروا بشهادة أن لا إله إلا الله ، وأني
    رسول الله ، وأدوا الزكاة ، وخطوا المساجد ، كذا وكذا ، وإلا غزوتكم).

    10- وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رعيّة السحيمي ، فأخذ الكتاب
    ورقع به دلوه ، فبعث إليه الرسول صلى الله عليه وسلم سرية فأخذت ماله
    وأهله. فجاء المدينة نادماً، فبايع على الإسلام ، وأحرز أهله.

    11- وكتب إلى مسيلمة الكذاب – زعيم اليمامة – يدعوه إلى الإسلام مع عمرو
    بن أمية الضمري. فكتب إليه مسيلمة جوابا على كتابه ، ونصه ( من مسيلمة
    رسول الله إلى محمد رسول الله : سلام عليك. أما بعد : فإني أشركت معك في
    الأمر ، وإن لنا نصف الأرض ، ولقريش نصف الأرض ولكن قريشا قوم يعتدون.
    فقدم عليه رسولان بهذا الكتاب ، فعندما قرئ عليه قال لهما : ( فما تقولان
    أنتما ؟ ) قالا : (نقول كما قال) ، فقال عليه السلام : ( أما والله لولا
    أن الرسل لا تقتل لضربت أعناقكما).

    ثم كتب إليه الرسول صلى الله عليه وسلم : ( بسم الله الرحمن الرحيم ، من
    محمد رسول الله إلى مسيلمة الكذاب ، السلام على من اتبع الهدى ، أما بعد :
    إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين). ثم كان ما كان
    من أمر مسيلمة وفتنته في عهد أبي بكر الصديق وقضاء أبي بكر عليهما بعد
    خسارة فادحة في الأرواح بين الطرفين.

    12- وكتب الرسول صلى الله علية وسلم كتابا إلى عظيم بصرى وأرسله مع الحارث
    بن عمير الأزدي. فعرض له شرحبيل بن عمرو الغساني بمؤتة ، فأوثقه رباطاً ،
    ثم قدمه فضرب عنقه ، ولم يقتل لرسول الله صلى الله عليه وسلم غيره.

    13 وكتب النبي صلى الله عليه وسلم إلى بكر بن وائل.

    14- وكتب إلى بني عمرو من حمير ، يدعوهم إلى الإسلام.

    15- وكتب إلى جبلة بن الأيهم ملك غسان ، يدعوه إلى الإسلام.

    16- وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جرير بن عبد الله البجلي بكتابه
    إلى ذي الكلاع ابن ناكور وإلى ذي عمرو يدعوهما إلى الإسلام فأسلما ،
    وأسلمت امرأة ذي الكلاع.

    17- وكتب إلى معدي كرب بن أبرهة ، وأن له ما أسلم عليه من أرض خولان.

    18- وكتب إلى أسقف بني الحارث بن كعب وأساقفة نجران وكهنتهم ومن تبعهم ورهبانهم.

    19- وكتب إلى يحنة بن روبة صاحب أيلة.

    20- وإلى أبي ظبيان الأزدي من غامد ، فأجابه في نفر من قومه بمكة.

    21- وإلى الحارث ومسروح ونعيم بن عبد كلال بن حمير. وبعث الكتاب مع عياش بن أبي ربيعة المخزومي.

    22- وإلى نفاثة بن فروة الدئلي ملك السماوة.

    وكتب إلى غير هؤلاء ممن ذكرهم ابن سعد في طبقاته وغيره من المؤرخين.


    المبحث العاشر : فوائد وحكم وعبر في هذا المقطع من السيرة :

    1- تؤكد هذه الرسائل على حقيقة أن الإسلام دين عالمي ، لذا كان واجب
    الرسول صلى الله عليه وسلم إبلاغ الدعوة إلى كل من يعرف من الناس وبكل
    الوسائل المتاحة في ذلك الزمان.

    2- إن رفض بعض الحكام لدعوة الإسلام نابع من حبهم لسلطتهم وتكبرهم وتجبرهم وليس لعدم قناعتهم بالإسلام.

    3- دل اتخاذ الرسول صلى الله عليه وسلم خاتماً من فضة يختم به رسائله على
    مشروعية اتخاذ الخاتم ، كما دل على مشروعية نقش اسم صاحبه عليه. وقد استدل
    كثير من العلماء بذلك على استحباب وضع خاتم من فضة في الأصبع التي كان
    الرسول صلى الله عليه وسلم يضع خاتمة فيها ، وهي أصبع الخنصر.

    4- إن جعله صلى الله عليه وسلم اسم الله أعلى في الخاتم واسمه الأدنى ، فيه من تعظيم الله وإعظام اسمه ما لا يقادر قدره.

    5- إن إقراراه صلى الله عليه وسلم لمن كتب إليهم بأن يبقوا على ملكهم نابع من سياسته الرشيدة وتدبيره الحسن للأمور.

    المرجع : السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية ، للدكتور مهدي رزق الله ، ص520

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 19:59