منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
في حكم ترك الصيام جهلاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    في حكم ترك الصيام جهلاً

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    في حكم ترك الصيام جهلاً Empty في حكم ترك الصيام جهلاً

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - 15:40


    في حكم
    ترك الصيام جهلاً






















    السـؤال:




    أفطرت امرأةٌ يومًا أو يومين من رمضان بعد انقطاع الحيض للسنوات الأربع
    الأُولى من بلوغها سِنّ المحيض، وذلك جهلاً منها بحكم الشرع، فهل
    يترتَّب عليها إثمٌ؟ وهل يلزمها القضاء؟





    الجـواب:





    الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ
    رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا
    بعد:




    فإذا لم تتمكَّن من تحصيل العلم بالحكم الشرعي أولم تقدر على تعلُّمه
    ومعرفته، فإنَّ الجهلَ بالحكم يُعذر به صاحبه إذ


    «لاَ يَثْبُتُ حُكْمُ الخِطَابِ إِلاَّ بَعْدَ البَلاَغِ»، و«لاَ
    يَقُومُ التَّكْلِيفُ مَعَ الجَهْلِ
    ».




    وعليه، فإنَّها غير مؤاخذة بإثم؛ لأنّ الإثم مرتَّبٌ على المقاصد
    والنِّيات، والجاهل لا يُعلم له حُكمٌ ولا قصد فلا إثم عليه، ولا
    يلزمها القضاء؛ لأنّ سبب الوجوب لم ينعقد عليها بسبب عدم العلم وانقضاء
    وقت الخطاب، قال ابن تيمية -رحمه الله-: «الأحوالُ المانعةُ من وجوب
    القضاء للواجب والتركِ للمحرَّم: الكفرُ الظاهرُ، والكفرُ الباطن،
    والكفر الأصليُّ، وكفرُ الرِّدَّة، والجهلُ الذي يُعذر به لعدم بلوغ
    الخطاب، أو لمعارضة تأويلٍ باجتهادٍ أو تقليدٍ»
    (١-
    مجموع الفتاوى لابن تيمية: 22/23
    )



    اﻫ.




    وهذا، بخلاف الناسي والنائم والمخطئ فإنه يسقط الإثمُ عنهم إجماعًا
    (٢-
    «مذكرة الشنقيطي»: (48)
    )
    ،
    فيجب عليهم القضاءُ لسَبْقِ علمهم بالحكم الشرعي المتمثِّل في الوجوب
    الذي انعقد عليهم ومنع منه مانعُ النوم أو النسيان، أو مَنَعَ من تمامه
    مانعُ الخطإ.




    أمَّا إذا قدر على التعلُّم وتمكَّن من العلم لكنَّه ترك ذلك
    تكاسلاً أو تهاونًا فإنَّ صاحب الجهل لا يُعذر به ويؤاخذ على ترك ما
    أوجب اللهُ عليه لتفريطه، ولا قضاء على المتعمِّد المفرِّط على أصحِّ
    الأقوال، لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لَيْسَ فِي النَّوْمِ
    تَفْرِيطٌ، إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي اليَقَظَةِ، أَنْ تُؤَخَّرَ
    صَلاَةٌ حَتَّى يَدْخُلَ وَقْتُ أُخْرَى»
    (٣-
    أخرجه مسلم في «الصلاة»، باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب تعجيل قضائها:
    (1562)، وأبو داود في «الصلاة»، باب في من نام عن الصلاة أو نسيها: (441)،
    والترمذي في «الصلاة»، باب ما جاء في النوم عن الصلاة: (177)، والنسائي في
    «المواقيت»، باب فيمن نام عن صلاة: (615)، وابن ماجه في «الصلاة»، باب من
    نام عن الصلاة أو نسيها: (698)، من حديث أبي قتادة رضي الله عنه.
    )
    ،
    وعليه أن يتوب ويُكثرَ من النوافل والصدقات وعُمومِ الخير، فإنّ
    الحسناتِ يُذهبن السيِّئات.





    والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين،
    وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم
    الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.






    الجزائر في: 29 رمضان 1418ﻫ
    الموافق ﻟ: 27 جانفي 1998م









    ١-


    مجموع الفتاوى لابن تيمية: 22/23.




    ٢-



    «مذكرة الشنقيطي»: (48).







    ٣
    -



    أخرجه مسلم في «الصلاة»، باب قضاء الصلاة الفائتة واستحباب
    تعجيل قضائها: (1562)، وأبو داود في «الصلاة»، باب في من
    نام عن الصلاة أو نسيها: (441)،



    والترمذي في «الصلاة»، باب ما جاء في النوم عن






    الصلاة: (177)، والنسائي في «المواقيت»، باب فيمن نام عن
    صلاة: (615)، وابن ماجه في «الصلاة»، باب من نام عن الصلاة
    أو نسيها: (698)، من حديث أبي قتادة رضي الله عنه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 3 مايو 2024 - 2:51