المقدمة
إنّ الحمد لله نحمده
ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله،
فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا
تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ[،([1])
]يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً[.([2])
]يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً،
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً[.([3])
أما بعد:
فإن خير
الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدى هدي محمد e، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل
ضلالة في النار .
ذكر الله سبحانه
وتعالى الصابئة في كتابة الكريم ، وهم من القدماء، وهم الذين دعاهم إبراهيم عليه
الصلاة والسلام ، وهم الذين ألقوه في النار ، وملكهم النمرود .
فأحببنا أن نعرف بهم ،
ونتكلم على معتقدهم ، وعبادتهم ، وطوائفهم ، وهل هم من أهل الكتاب أم لا ، وأين
موطنهم ،كل هذا ستجده في هذا الكتاب.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل
أعمالنا وأقوالنا ، كما أسأله سبحانه أن
يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يكون حجةً لنا لا علينا ، وأن ينفعنا به
في يوم الدين ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
اللهم آمين
وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
تمهيد
تعريف الصابئة:
في اللغة: صبأ الرجل إذا مال وزاغ،
فبحكم ميل هؤلاء عن سنن الحق وزيغهم عن نهج الأنبياء قيل لهم: الصابئة.
وقد يقال: صبأ الرجل إذا عشق وهوى.
وهم يقولون: الصبوة هي الانحلال عن
قيد الرجال.
وإنما مدار مذهبهم على التعصب للروحانيين،
كما أن مدار مذهب الحنفاء هو التعصب للبشر الجسمانيين. ([4])
وصَبَأَ من دين إلى دين، يَصْبَأُ مهموز
بفتحتين خرج فهو صَابِئٌ، ثم جعل هذا اللقب علماً على طائفة من الكفار، يقال إنها تعبد
الكواكب في الباطن وتنسب إلى النصرانية في الظاهر وهم الصَّابِئَةُ و الصَّابِئُونَ
ويدعون أنهم على دين صابئ. ([5])
وقال
الطبري: والصابئون جمع صابىء وهو الـمستـحدث سوى دينه دينا كالـمرتدّ من أهل
الإسلام عن دينه، وكل خارج من دين كان علـيه إلـى آخر غيره تسميه العرب صابئا،
يقال منه: صَبَأ فلان يَصْبَأ صَبْأً، ويقال: صبأت النـجوم: إذا طلعت، وصبأ علـينا
فلان موضع كذا وكذا يعنـي به طلع. ([6])
وقال صاحب كتاب التحرير والتنوير: والأظهر
عندي أن أصل كلمة الصابئ أو الصابئة أو ما تفرع منها هو لفظ قديم من لغة عربية أو سامية
قديمة هي لغة عرب ما بين النهرين من العراق وفي دائرة المعارف الإسلامية أن اسم الصابئة
مأخوذ من أصل عبري هو " ص ب ع " أي غطس عرفت به طائفة "المنديا"
وهي طائفة يهودية نصرانية في العراق يقومون بالتعميد كالنصارى ويقال الصابئون بصيغة
جمع صابئ والصابئة على أنه وصف لمقدر أي الأمة الصابئة وهم المتدينون بدين الصابئة
ولا يعرف لهذا الدين إلا اسم الصابئة على تقدير مضاف أي دين الصابئة إضافة إلى وصف
أتباعه ويقال دين الصابئة، وهذا الدين دين قديم ظهر في بلاد الكلدان في العراق وانتشر
معظم أتباعه فيما بين الخابور ودجلة وفيما بين الخابور والفرات فكانوا في البطائح وكسكر
في سواد واسط وفي حران من بلاد الجزيرة. ([7])
وفي حديث غزوة خالد بن الوليد إلى جذيمة
أنه عرض عليهم الإسلام أو السيف فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فقالوا صبأنا الحديث.
والصابئة قوم يزعمون أنهم على دين نوح
عليه السلام وقبلتهم مهب الشمال عند منتصف النهار الصاحب الملازم إنسانا أو حيوانا
أو مكانا أو زمانا ولا فرق بين كون مصاحبته بالبدن وهو الأصل والأكثر أو بالعناية والهمة
ولا يقال عرفا إلا لمن كثرت ملازمته ويقال لمالك الشيء صاحبه وكذا لمن يملك التصرف
فيه ويضاف الصاحب إلى مسوسه كصاحب الجيش وإلى سائسه كصاحب الأمير والمصاحبة والاصطحاب
أبلغ من الاجتماع لأن المصاحبة تقتضي طول لبثه فكل اصطحاب اجتماع ولا عكس وفي المصباح
الصاحب يطلق مجازا على من يذهب بمذاهب من مذاهب الأئمة فيقال أصحاب الشافعي وأصحاب
أبي حنيفة وكل شيء لازم شيئا فقد استصحبه واستصحب الكتاب حمله صحبته ومن هنا استصحب
الحال إذا تمسك بها كأنك جعلت تلك الحالة مصاحبة غير مفارقة. ([8])
والصابئة
المندائية هي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم والتي تعتبر يحيى عليه
السلام نبيًّا لها، يقدّس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو
نجم القطب الشمالي وكذلك التعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة التي
يجيز أغلب فقهاء المسلمين أخذ الجزية من معتنقيها أسوة بالكتابيين من اليهود
والنصارى. ([9])
وأصبحت هذه الكلمة علماً لكل من أسلم وتبع النبي محمد $ حيث كان كفار قريش يسمون من أسلم بالصابئ.
ألا ترى أنه لما بعث محمد $ وصفه المشركون بالصابئ وربما دعوه
بابن أبي كبشة الذي هو أحد أجداد آمنة الزهرية أم النبي $ كان أظهر عبادة الكواكب في قومه فزعموا
أن النبي ورث ذلك منه وكذبوا.
وفي حديث عمران ابن حصين أنهم كانوا
في سفر مع النبي $ ونفد ماؤهم
فابتغوا الماء فلقوا امرأة بين مزادتين على بعير فقالوا لها انطلقي إلى رسول الله فقالت
الذي يقال له الصابئ قالوا هو الذي تعنين، وساق حديث تكثير الماء.
وكانوا يسمون المسلمين الصباة كما ورد
في خبر سعد بن معاذ أنه كان صديقا لأمية بن خلف وكان سعد إذا مر بمكة نزل على أمية
فلما هاجر النبي $ إلى المدينة
انطلق سعد ذات يوم معتمرا فنـزل على أمية بمكة وقال لأمية انظر لي ساعة خلوة لعلي أطوف
بالبيت فخرج به فلقيهما أبو جهل فقال لأمية يا أبا صفوان من هذا معك قال سعد فقال له
أبو جهل ألا أراك تطوف بمكة آمنا وقد أويتم الصباة.
وعن قتادة قال: تزوج أم كلثوم ابنة
رسول الله $ عتيبة بن عبد العزى أبي لهب فلم يبن
بها([10]) حتى بعث النبي $ وكانت رقية ابنة النبي $ تحت عتبة أخي عتيبة فلما انزل الله
(تبت يدا أبي لهب) قال أبو لهب لابنيه عتيبة وعتبة: رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا
ابنتي محمد وسأل النبي $ عتبة طلاق رقية وسألته رقية ذلك فقالت له أمه - وهي حمالة
الحطب -: طلقها يا بني فإنها قد صبت .
فطلقها وطلق عتيبة أم كلثوم وجاء إلى النبي $ حيث فارق أم كلثوم وقال: كفرت بدينك
وفارقت ابنتك لا تحبني ولا أحبك ثم سطا عليه فشق قميص النبي $ وهو خارج نحو الشام تاجرا فقال رسول
الله $: أما أني أسأل الله أن يسلط عليك كلبه
فخرج في نفر من قريش حتى نزلوا بمكان من الشام يقال له الزرقاء ليلا فأطاف بهم الأسد
تلك الليلة فجعل عتيبة يقول : يا ويل أمي هو والله آكلي كما دعا محمد علي ألا قاتلي
ابن أبي كبشة وهو بمكة وأنا بالشام فعدا عليه الأسد من بين القوم فأخذ برأسه فضغمه ([11]) فمزعه ([12]) ، فتزوج عثمان بن عفان رقية فتوفيت
عنده ولم تلد له. ([13])
([1])
آل عمران:آية (102).
([2])
النساء: آية (1).
([3])
الأحزاب: آية (70-71).
([4]) الملل والنحل .
([5]) المصباح المنير .
([6]) تفسير الطبري .
([7]) التحرير والتنوير (تفسير).
([8]) التعاريف .
([9]) الموسوعة الميسرة .
([10]) يبن بها:يبنى على أهله: زفها والعامة
تقول بنى بأهله وهو خطأ . المختار 48ب.المصنف.
([11]) الضغم: العض
الشديد وبه سمى الأسد ضيغما بزيادة الياء. النهاية 3/91 ب .
([12]) فمزعه: يقال: فلان يتمزع من الغيظ أي:
يتقطع. المختار 494 ب .
([13]) كنـز العمال .
إنّ الحمد لله نحمده
ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله،
فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا
تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ[،([1])
]يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً[.([2])
]يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً،
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ
اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً[.([3])
أما بعد:
فإن خير
الكلام كلام الله تعالى، وخير الهدى هدي محمد e، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل
ضلالة في النار .
ذكر الله سبحانه
وتعالى الصابئة في كتابة الكريم ، وهم من القدماء، وهم الذين دعاهم إبراهيم عليه
الصلاة والسلام ، وهم الذين ألقوه في النار ، وملكهم النمرود .
فأحببنا أن نعرف بهم ،
ونتكلم على معتقدهم ، وعبادتهم ، وطوائفهم ، وهل هم من أهل الكتاب أم لا ، وأين
موطنهم ،كل هذا ستجده في هذا الكتاب.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل
أعمالنا وأقوالنا ، كما أسأله سبحانه أن
يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم ، وأن يكون حجةً لنا لا علينا ، وأن ينفعنا به
في يوم الدين ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .
اللهم آمين
وأصلي وأسلم على المبعوث رحمةً للعالمين محمد وعلى آله وصحبه
أجمعين
تمهيد
تعريف الصابئة:
في اللغة: صبأ الرجل إذا مال وزاغ،
فبحكم ميل هؤلاء عن سنن الحق وزيغهم عن نهج الأنبياء قيل لهم: الصابئة.
وقد يقال: صبأ الرجل إذا عشق وهوى.
وهم يقولون: الصبوة هي الانحلال عن
قيد الرجال.
وإنما مدار مذهبهم على التعصب للروحانيين،
كما أن مدار مذهب الحنفاء هو التعصب للبشر الجسمانيين. ([4])
وصَبَأَ من دين إلى دين، يَصْبَأُ مهموز
بفتحتين خرج فهو صَابِئٌ، ثم جعل هذا اللقب علماً على طائفة من الكفار، يقال إنها تعبد
الكواكب في الباطن وتنسب إلى النصرانية في الظاهر وهم الصَّابِئَةُ و الصَّابِئُونَ
ويدعون أنهم على دين صابئ. ([5])
وقال
الطبري: والصابئون جمع صابىء وهو الـمستـحدث سوى دينه دينا كالـمرتدّ من أهل
الإسلام عن دينه، وكل خارج من دين كان علـيه إلـى آخر غيره تسميه العرب صابئا،
يقال منه: صَبَأ فلان يَصْبَأ صَبْأً، ويقال: صبأت النـجوم: إذا طلعت، وصبأ علـينا
فلان موضع كذا وكذا يعنـي به طلع. ([6])
وقال صاحب كتاب التحرير والتنوير: والأظهر
عندي أن أصل كلمة الصابئ أو الصابئة أو ما تفرع منها هو لفظ قديم من لغة عربية أو سامية
قديمة هي لغة عرب ما بين النهرين من العراق وفي دائرة المعارف الإسلامية أن اسم الصابئة
مأخوذ من أصل عبري هو " ص ب ع " أي غطس عرفت به طائفة "المنديا"
وهي طائفة يهودية نصرانية في العراق يقومون بالتعميد كالنصارى ويقال الصابئون بصيغة
جمع صابئ والصابئة على أنه وصف لمقدر أي الأمة الصابئة وهم المتدينون بدين الصابئة
ولا يعرف لهذا الدين إلا اسم الصابئة على تقدير مضاف أي دين الصابئة إضافة إلى وصف
أتباعه ويقال دين الصابئة، وهذا الدين دين قديم ظهر في بلاد الكلدان في العراق وانتشر
معظم أتباعه فيما بين الخابور ودجلة وفيما بين الخابور والفرات فكانوا في البطائح وكسكر
في سواد واسط وفي حران من بلاد الجزيرة. ([7])
وفي حديث غزوة خالد بن الوليد إلى جذيمة
أنه عرض عليهم الإسلام أو السيف فلم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا فقالوا صبأنا الحديث.
والصابئة قوم يزعمون أنهم على دين نوح
عليه السلام وقبلتهم مهب الشمال عند منتصف النهار الصاحب الملازم إنسانا أو حيوانا
أو مكانا أو زمانا ولا فرق بين كون مصاحبته بالبدن وهو الأصل والأكثر أو بالعناية والهمة
ولا يقال عرفا إلا لمن كثرت ملازمته ويقال لمالك الشيء صاحبه وكذا لمن يملك التصرف
فيه ويضاف الصاحب إلى مسوسه كصاحب الجيش وإلى سائسه كصاحب الأمير والمصاحبة والاصطحاب
أبلغ من الاجتماع لأن المصاحبة تقتضي طول لبثه فكل اصطحاب اجتماع ولا عكس وفي المصباح
الصاحب يطلق مجازا على من يذهب بمذاهب من مذاهب الأئمة فيقال أصحاب الشافعي وأصحاب
أبي حنيفة وكل شيء لازم شيئا فقد استصحبه واستصحب الكتاب حمله صحبته ومن هنا استصحب
الحال إذا تمسك بها كأنك جعلت تلك الحالة مصاحبة غير مفارقة. ([8])
والصابئة
المندائية هي طائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى اليوم والتي تعتبر يحيى عليه
السلام نبيًّا لها، يقدّس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو
نجم القطب الشمالي وكذلك التعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة التي
يجيز أغلب فقهاء المسلمين أخذ الجزية من معتنقيها أسوة بالكتابيين من اليهود
والنصارى. ([9])
وأصبحت هذه الكلمة علماً لكل من أسلم وتبع النبي محمد $ حيث كان كفار قريش يسمون من أسلم بالصابئ.
ألا ترى أنه لما بعث محمد $ وصفه المشركون بالصابئ وربما دعوه
بابن أبي كبشة الذي هو أحد أجداد آمنة الزهرية أم النبي $ كان أظهر عبادة الكواكب في قومه فزعموا
أن النبي ورث ذلك منه وكذبوا.
وفي حديث عمران ابن حصين أنهم كانوا
في سفر مع النبي $ ونفد ماؤهم
فابتغوا الماء فلقوا امرأة بين مزادتين على بعير فقالوا لها انطلقي إلى رسول الله فقالت
الذي يقال له الصابئ قالوا هو الذي تعنين، وساق حديث تكثير الماء.
وكانوا يسمون المسلمين الصباة كما ورد
في خبر سعد بن معاذ أنه كان صديقا لأمية بن خلف وكان سعد إذا مر بمكة نزل على أمية
فلما هاجر النبي $ إلى المدينة
انطلق سعد ذات يوم معتمرا فنـزل على أمية بمكة وقال لأمية انظر لي ساعة خلوة لعلي أطوف
بالبيت فخرج به فلقيهما أبو جهل فقال لأمية يا أبا صفوان من هذا معك قال سعد فقال له
أبو جهل ألا أراك تطوف بمكة آمنا وقد أويتم الصباة.
وعن قتادة قال: تزوج أم كلثوم ابنة
رسول الله $ عتيبة بن عبد العزى أبي لهب فلم يبن
بها([10]) حتى بعث النبي $ وكانت رقية ابنة النبي $ تحت عتبة أخي عتيبة فلما انزل الله
(تبت يدا أبي لهب) قال أبو لهب لابنيه عتيبة وعتبة: رأسي من رأسكما حرام إن لم تطلقا
ابنتي محمد وسأل النبي $ عتبة طلاق رقية وسألته رقية ذلك فقالت له أمه - وهي حمالة
الحطب -: طلقها يا بني فإنها قد صبت .
فطلقها وطلق عتيبة أم كلثوم وجاء إلى النبي $ حيث فارق أم كلثوم وقال: كفرت بدينك
وفارقت ابنتك لا تحبني ولا أحبك ثم سطا عليه فشق قميص النبي $ وهو خارج نحو الشام تاجرا فقال رسول
الله $: أما أني أسأل الله أن يسلط عليك كلبه
فخرج في نفر من قريش حتى نزلوا بمكان من الشام يقال له الزرقاء ليلا فأطاف بهم الأسد
تلك الليلة فجعل عتيبة يقول : يا ويل أمي هو والله آكلي كما دعا محمد علي ألا قاتلي
ابن أبي كبشة وهو بمكة وأنا بالشام فعدا عليه الأسد من بين القوم فأخذ برأسه فضغمه ([11]) فمزعه ([12]) ، فتزوج عثمان بن عفان رقية فتوفيت
عنده ولم تلد له. ([13])
([1])
آل عمران:آية (102).
([2])
النساء: آية (1).
([3])
الأحزاب: آية (70-71).
([4]) الملل والنحل .
([5]) المصباح المنير .
([6]) تفسير الطبري .
([7]) التحرير والتنوير (تفسير).
([8]) التعاريف .
([9]) الموسوعة الميسرة .
([10]) يبن بها:يبنى على أهله: زفها والعامة
تقول بنى بأهله وهو خطأ . المختار 48ب.المصنف.
([11]) الضغم: العض
الشديد وبه سمى الأسد ضيغما بزيادة الياء. النهاية 3/91 ب .
([12]) فمزعه: يقال: فلان يتمزع من الغيظ أي:
يتقطع. المختار 494 ب .
([13]) كنـز العمال .
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin